مراجعة فيلم Kaijuu no Kodomo على سوكي أنمي :

 

السلام عليكم، وكالعادة يرجى أخذ العلم أنه يتم الآن عرض فيلم Kaijuu no Kodomo (Children of the Sea) مترجم على موقعنا سوكي أنمي، (لمشاهدة فيلم Kaijuu no Kodomo يرجى النقر هنا).

بالنسبة لي يبقى الإنتقاد الوحيد للفيلم في تعقيده الفلسفي الإستثنائي ، لكننا نسامحه عن طيب خاطر ، لأن العرض كان رائعا.

ليس هذا هو الفيلم الأول الذي يصنعه المخرج الياباني أيومو واتانابي. ومع ذلك ، فإن فيلم Kaijuu no Kodomo هو أول فيلم روائي أتابعه شخصيا لهذه الموهبة الرائعة. وكدليل ، هذا العمل الإستثنائي المشبع بالإيكولوجيا والخيال و الغرابة.

 

قصة Kaijuu no Kodomo (Children of the Sea) :

وجدت روكا الصغيرة التي تشاجرت مع والدتها المدمنة على الكحول وفريق كرة اليد ، ملجأً في حوض السمك الذي يعمل به والدها. هنا تلتقي أومي الذي سيعرفها شقيقه سورا.تم الإعتناء بكليهما من طرف “جيم” عالم المحيطات الذي يحاول كشف لغز ولادتهما ، فعلى ما يبدوا أن أومي وسورا ولدا في المحيط ونشأ عن طريق ال dugongs “أبقار البحر” (الثدييات البحرية القريبة من خروف البحر).

شيئًا فشيئًا يظهر الخيط المشترك وتحديات القصة: فإذا كان الإنسان يحاول منذ فترة طويلة كشف الألغاز البيولوجية للحياة والطبيعة ، فإن أيومو واتانابي يشجع زملاءه على ترك أسرارهم لهم.

 

مراجعة فيلم Kaijuu no Kodomo

© 2019 Daisuke Igarashi, Shogakukan/”Children of the Sea” Committee

 

الناحية الجمالية ل ” أطفال البحر Kaijuu no Kodomo ” :

الرسم دقيق و الديكور مليء بالتفاصيل ، لكن في المقام الأول تبقى جماليات الماء خارقة في هذا الفيلم … قاع البحر ، الأزرق غامق و الإنعكاسات التي تأسر العين.الألوان المختلفة تتداخل كأنها تتراقص في تناسق دائم لكنها متفجرة في بعض الأحيان ، باختصار هي رائعة الجمال!
في الكثير من الأحيان ، تظهر اللقطات الخيالية ، التي يتم إدخالها في منتصف التسلسلات السردية في التحرير المتوازي للفيلم لتكسير (بالكاد لأكثر من ثانية) السير التحليلي للمشاهد ، كما لو أنها تحافظ على اللبس فيما يتعلق بتأثيرات أنصار أصول العالم والحياة على الأرض.

 

أطفال البحر Kaijuu no Kodomo

 

عمق قصة فيلم Kaijuu no Kodomo :

بالتأكيد ، يعد تواضع (أو خضوع) البشر في مواجهة الطبيعة والبيئة مواضيع شائعة في عدد من الأفلام المتحركة اليابانية – ومن الطبيعي لنا أن نذكر هاياو ميازاكي لأنه أكثر من أبدع في تقديم هذا الموضوع – لكن واتانابي أضاف جرعة كبيرة من الميتافيزيقا في الفيلم أقل ما يقال عنها أنها تزعزع الاستقرار بالكامل. جرعة يتحمل المخرج بالكامل تبعاتها على الفيلم ككل ، ومع ذلك ففيلم ” أطفال البحر Kaijuu no Kodomo ” يستمد كل قوته النظرية من المقاربات المختلفة التي تبانها : ضرورة التوازن بين الطبيعة و الإنسان ، النظريات الكونية المتعلقة بأصول العالم والحياة ، ونظرية الفصل بين الخير و الشر …

قد يتضح للبعض في البداية (بهذا أعني في منتصف الفيلم)  أنه غير قابل للهضم إلى حد ما على المستوى الانعكاسي (أعني الواقع) ، لكن الفيلم يتيح لنفسه أن يشاهد ويحظى بالتقدير ، بمجرد أن نتفادى محاولة فهم كل التفاصيل الخطابية ، فالقصة والقضايا الرئيسية التي يتعامل معها تبقى بشكل عام مفهومة والتدريج فيها مذهل للغاية.

لذلك إذا كانت اختبارات المفكرين الكبار (أعني الفلسفة خصوصا) التي درست قبل البكالوريا تمنحك الغثيان … فأعتقد أن هذه التحفة الفنية الصغيرة ليست لك صديقي.

وكالعادة أتمنى أن تستمتعوا بهذا العمل بقدر إستمتاعي به : لمشاهدة الفيلم إضغط هنا.